وفاة العاهل السعودي: ردود فعل



زار الملك الراحل بريطانيا في اكتوبر / تشرين الاول 2007



قدم الرئيس الأمريكي تعازيه برحيل العاهل السعودي عبد الله وعبر عن مواساته للشعب السعودي برحيل من وصفه بالحليف المهم للولايات المتحدة.

ووصف أوباما في بيان اصدره الملك عبد الله بأنه " كقائد، كان دائما صريحا وشجاعا في التعبير عن قناعاته".

وأضاف البيان "وواحدة من هذه القناعات كانت اعتقاده القوي والراسخ بأهمية العلاقات السعودية الأمريكية بوصفها قوة من أجل الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط ومحيطه".

واعلن في بغداد ان الرئيس العراقي فؤاد معصوم سيرأس وفداً رسمياً عالي المستوى لتقديم التعازي بوفاة العاهل السعودي والمشاركة في مراسم تشييع جنازته.

وفي انقره، اعلنت الرئاسة التركية ان الرئيس رجب طيب اردوغان سيلغي زيارة كان مقررا له القيام بها الى الصومال وسيتوجه الى السعودية للمشاركة في التشييع.

من جانب آخر، قال رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون إنه "حزن حزنا شديدا" لدى سماعه نبأ وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقال كاميرون إن العالم سيتذكر الملك الراحل "لالتزامه بالسلام وبتعزيز التفاهم بين الاديان."

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد هاموند إن الملك الراحل قد خدم بلده "بقدر كبير من الاخلاص والهيبة."

وقال كاميرون "اتمنى بكل صدق ان تستمر العلاقات القديمة والعميقة بين مملكتينا وان نتمكن من العمل سوية من اجل تعزيز السلم والرخاء في العالم."

وفي واشنطن، اصدر نائب الرئيس الامريكي جو بايدن بيانا قال فيه إنه سيرأس "في الايام المقبلة" وفدا امريكيا الى السعودية لتقديم التعازي "لاسرة الملك عبدالله والشعب السعودي".

وجاء في البيان ان "وفاة الملك عبدالله تمثل خسارة كبرى لبلاده. كنت دائما معجبا بصراحته وتقديره للتاريخ وفخره بجهوده في تحقيق التقدم لبلاده وايمانه العميق بالعلاقة بين السعودية والولايات المتحدة."

من جانب آخر، قالت صحيفة الأهرام المصرية إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قطع زيارته لسويسرا حيث شارك في منتدى دافوس وتوجه الى السعودية للمشاركة في تشييع جنازة الملك عبدالله، فيما نبهت وزارة الأوقاف المصرية جميع أئمة المساجد في مصر إلى إقامة صلاة الغائب اليوم الجمعة على روح الملك عبدالله.

كما قطع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني من جانبه زيارته لدافوس للمشاركة في تشييع جنازة الملك عبدالله.

وكان الملك عبدالله الذي يقال إنه يبلغ من العمر 90 عاما قد اصيب بالتهاب رئوي ادخل على اثره المستشفى.





from منتديات الشروق أونلاين
سيو

0 التعليقات: